اهلا بك يا زائر في الموقع الذي يتضمن المشركات الاسلامية وكل شيء من التعارف ومن الاخبار العالمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شاركوني لكتابة 500 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد أكتوبر 25, 2009 6:26 am من طرف soraya

» لنحي سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد أكتوبر 25, 2009 5:38 am من طرف soraya

» سبعة حقائق تؤكد نبوة صلى الله عليه وسلم
الأحد أكتوبر 25, 2009 5:22 am من طرف soraya

» لا تقووووووووول وقتي ضيق
الأحد أكتوبر 25, 2009 5:18 am من طرف soraya

» احلي انشوده للنبي محمد صلي الله عليه وسلم
الأحد أكتوبر 25, 2009 5:15 am من طرف soraya

» كلمات نطقها رسوووولنا قبل وفاته
الأحد أكتوبر 25, 2009 5:13 am من طرف soraya

» فوائد الصلاة على النبي
الأحد أكتوبر 25, 2009 5:00 am من طرف soraya

» لماذا الرسول لم يؤذن
الأحد أكتوبر 25, 2009 4:56 am من طرف soraya

» عشرين فائده اذا صلينا علي الحبيب
الأحد أكتوبر 25, 2009 4:54 am من طرف soraya

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 شاركوني لكتابة 500 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soraya

avatar

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

مُساهمةموضوع: شاركوني لكتابة 500 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم   الأحد أكتوبر 25, 2009 6:26 am

مالدي هي فكرة جميلة ...
والفكره ....
وهي بأن نكتب 500 حديث من أحاديث الرسول
صلـ الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ــى
كي نستذكرها ونستفيد بكتابتها ,,
وأتمنى المشــــــاركة من الجميـــع...
ولاتنسونا من الدعاء ابتدى ...
-عن ابي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((من عاد مريضا اوزار اخا له في الله ناداه مناديان طبت وطاب ممشاك
وتبوأت من الجنة منزلا))
قال رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم أوصاني ربِّي بِتسْع
ٍ أُوصِيكُم بها
أوصاني بالإخلاصِ في السِّرِّ والعَلانِيَةِ

والعَدْلِ في الرِّضا والغَضَبِ

والقَصْدِ في الغِنى والفَقْرِ

وأنْ أعْفُو عَمَّنْ ظَلَمَني

وأُعطي مَنْ حَرَمَني
قال صلى الله عليه وسلم (أن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب) رواه الترمذي

عن كعب بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع ركعتين متفق عليه

عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم

متفق عليه
ــــــ حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان).

رواه البخاريعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) :
" خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، و فيه أدخل الجنة و فيه أخرج منها " .
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الشيخان .

عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال ، كان كصيام الدهر ) رواه مسلم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله عزوجل : كل عمل بن آدم له إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنّة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه ) رواه البخاري و مسلم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم أخو المسلم , لا يظلمه , ولا يخذله , ولا يحقره , التقوى ههنا , التقوى ههنا , التقوى ههنا , ويشير إلى صدره , بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله" .. رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...
((من كان يؤمن بالله واليوم الاخر قليقل خيرا او ليصمت
ومن كان يؤمن بالله واليوم والاخر فليكرم جاره
ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخرفليكرم ضيفه
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم))

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..
((لا يحل دم امرئ مسلم الا باحدى ثلاث...
الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعه
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم))
[color:7edc="yellowgreen"]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم[/COLOR((سبحان الله و بحمده
من قالها مائة مرة حطت خطاياه و ان كانت مثل زيد البحر
صدق رسول الله عليه الصلاه والسلام))
[COLOR="yellowgreen"]قال رسول الله صلى الله عليه و سلم((تنكح المراة لاربع
لمالها
ثم لجمالها
ثم لحسبها
ثم لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك
صدق رسول الله))[color:7edc="yellowgreen"]سئل الرسول عليه الصلاة و السلام من احد الصحابة قائلا من احق الناس بحسن صحبتى(( قال الرسول صلى الله عليه و سلم امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال امك قالثم من قال ابوك
صدق رسول الله عليه الصلاة و السلام ))

عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما ، قـال : سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول:
( إن الحلال بين ، وإن الحـرام بين ، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام ، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله ، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ، ألا وهي الـقـلب)

عن عبد الله بن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما عنه صلى الله عليه وسلم انه قال : " يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها "
رواه الترمذي وأبو داود............

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الذي ليس في جوفه شئ من القرآن كالبيت الخرب"
"رواه الحاكم وقال الترمذي هذا الحديث حسن صحيح"

عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنه والحسنه بعشر أمثالها لا أقول اّلمّ حرف , ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف"
أخرجه مسلم............
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون , وأتوها تمشون وعليكم السكينة ,فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا"
رواه البخاري.......

عن أبي هريرة – رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اتقوا اللعانين " قالوا : وما اللعانان يا رسول الله ؟ قال : " الذي يتخلى في طريق الناس , أو في ظلهم ".
يتخلى " يقضى حاجته من بول أو غائط.
رواه مسلم......

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار"
رواه البخاري.....
>> كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون<<
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليس الغنى عن كثرة العرض, ولكن الغنى غنى النفس"
رواه البخاري.........

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأشج عبد قيس :" إن فيك لخصلتين يحبهما الله الحلم والأناة"

رواه مسلم......

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يستر عبد عبداً في الدنيا , إلا ستره الله يوم القيامة"
رواه مسلم......

قال تعالى: ((حب لاخيك ماتحب لنفسك))قالى تعالىSad(يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك))قال تعالىSad(اماطت الاذا عن الطريق صدقه))قال تعالى Sad(لا تصرف بالما لو كنت على نهر جاري))قال تعالىSad(اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ضننت انه سيورثه)) تقبلي مروري روج فوشي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى علي حين يصبح عشراً
وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة )

بمعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم(اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا)
وبمعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم(من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنه)
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: " ماعاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاما قط, إن اشتهاه أكله , وإن كرهه تركه"

رواه البخاري.........
عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما –قال: قال صلى الله عليه وسلم :"لا يقيم الرجل الرجل من مقعده ثم يجلس فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا "
رواه مسلم......

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حمل علينا السلاح فليس منا , ومن غشنا فليس منا
رواه مسلم......

عن عدي بن حاتم – رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" اتقوا النار ولو بشق تمرة"
رواه البخاري.........
منح الله سبحانه تعالى"رسوله الكريم"محمدا صلى الله عليه وآله وسلم ،نبوة متكاملة ،فكان خاتم الرسل والأنبياء وإمامهم .
ولما كانت صلة النبي الكريم بربه صلة خاصة خالصة ،فإنه عليه الصلاةو السلام ،أدرك القرآن إدراكا نبويا خاصا ،فسورة الإسراء التي افتتحها الله سبحانه وتعالى بالربط بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى ،جعلت النبي عليه الصلاة والسلام ،يوضح للمسلمين مكانة المسجد الحرام والمسجد الأقصى ،في أحاديث شريفة كثيرة ،تحدث بعضها عن قدم المسجد الأقصى وأصل بناءه ،وبعضها عن فضائل بيت المقدس ومكانته ،وبعضها الثالث تحدث عن نهاية أمره وصراع المسلمين مع اليهود من أجله .وعدا عن الأحاديث النبوية الشريفة ،فإن في سيرته صلى الله عليه و آله وسلم ،الكثير من القضايا المرتبطة ببيت المقدس ،مثل رسالته إلى قيصر الروم هرقل ،ومثل الحديث عن السرايا المجاهدة التي أرادها رسول الله،أن تتجه صوب الأرض المباركة فلسطين والمسجد الأقصى.

في الحديث الشريف.
روى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ،أن رسول الله "ص" قال:"سيد البقاع بيت المقدس، وسيد الصخور صخرة بيت المقدس "
وعن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،قالت يا نبي الله ،أفتنا في بيت المقدس ،فقال أرض المنشر والمحشر ،أئتوه فصلوا فيه ،فإن صلاة فيه كألف صلاة فيما سواه. قال أرأيت من لم يطق أن يتحمل إليه أو يأتيه ؟قال فليهد إليه زيتا يسرج فيه ،فإن من أهدى له ، كان كمن صلى فيه "
رواه أحمد وابن ماجه
وجاء في الحديث :
من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر الله ما تقدم من ذنبه أو وجبت له الجنة "
رواه أبو داوود
وفي سنن ابن ماجه:
من أهل بعمرة من بيت المقدس ،كانت كفارة لما قبلها من الذنوب
وعن جابر أن رجلا قال :يا رسول الله إي الخلق أول دخولا إلى الجنة ؟قال : الأنبياء ،قال ثم من ؟قال الشهداء .قال ثم من ؟ قال: مؤذنو المسجد الحرام .قال ثم من ؟ قال :مؤذنو بيت المقدس .قال ثم من ؟ قال: مؤذنو مسجدي هذا .قال ثم من؟ قال سائر المؤذنين على قدر أعمالهم "

وروى البزاز والطبراني من حديث أبي الدرداء رفعة الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة ،و الصلاة في مسجدي بألف صلاة والصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة " قال البزاز :إسناده حسن .
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :"لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ،و مسجدي .

و الحديث من الأحاديث المسندة الصحيحة بسندها ومتتها .
وقد رواه ستة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ورواه عنهم اثنا عشر تابعيا .
والحديث يدل على مكانة المسجد الأقصى في نفوس المسلمين .بل مكانة المسجد الأقصى في الشرع الإسلامي .وبالتالي يدل على منزلة المكان الذي بنى فيه المسجد الأقصى ،ومكانه ما حول من الأصقاع ،لأن الله سبحانه وتعالى بارك فيها بنص القرآن الكريم.
وهو ثالث ثلاثة مساجد يضاعف فيها ثواب المسلم ،والقدس التي تضم المسجد الأقصى ثالثة ثلاث مدن هي أركان أمة الإسلام .

وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الإسراء من الإرشاد ما يكفينا من قول حول مكانة الأقصى .
وهي أحاديث كثيرة ،وزاخرة بالمعاني وأول ما يعنيها وأبرزها :
أن رسول الله عليه الصلاة والسلام ،أسري به إلى مكان مقدس ،قدسه الله قبل خلق البشر .
كذلك ،فإن بيت المقدس ،الذي صلى فيه رسول الله صلى الله علية وآله وسلم إماما للأنبياء ،هو مكان رباني ،يريد الله أن تتم فيه النبوات وتختتم بمحمد صلى الله علية وآله وسلم ،وهذا هو التحدي الرباني لكل من بعث الله لهم أنبياء ،وجحودهم وقتلوا بعضهم ،وانحرفوا عن عقيدتهم .فبصلاته عليه أفضل الصلوات والتسليم إماما للأنبياء ،ما يعني أن ديانة التوحيد سيقودها هذا النبي ،وأن المسجد الأقصى الذي هو مقدس رباني أولى بمحمد صلى الله علية وآله وسلم ،وبمن آمن معه من المسلمين الموحدين ،الذين أناط الله بهم مسؤولية حماية بيته المقدس .
قال رسول الله صلى الله علية وآله وسلم:

"لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون ،حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر ،فيقول الشجر والحجر :يا مسلم ،يا عبد الله .هذا يهودي خلفي تعال واقتله ،إلا الغرقد ،فإنه من شجر اليهود "

صحيح بخاري
و لرسول الله صلى الله علية وآله وسلم ،عدا عن هذه البشرى أحاديث كثيرة،تتحدث عن القدس بوصفها أرض الرباط والجهاد .ما يبين مكانها وتحديدا مكانة مسجدها الأقصى في عقيدة الإسلام وهي مكانة لا تقل أهمية عن مكانة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ،دون أن ننسى للحظة أن القدس ،هو أول قبلة للمسلمين .
على أن الحديث عن كون القدس أرض الرباط ،إنما يؤكد أيضا على حث الرسول صلى الله علية وآله وسلم ،المسلمين الدفاع عن المكان المقدس ،والمستهدف من أعداء الإسلام
قال الرسول الكريم:
"لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين ،لعدوهم قاهرين ،لا يضرهم من خالفهم ،ولا ما أصابهم من البلاء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك .قالوا يا رسول الله وأين هم ؟قال في بيت المقدس ،و أكناف بيت المقدس "

مسند أحمد بن حنبل
لقد كتب الكثير عن فضائل بيت المقدس ،حتى بلغ عدد المصنفات الموضوعة في هذه الفضائل نحو ستين مصنفا ،وربما وجدت في هذه المصنفات أحاديث موضوعة إلىجانب الصحيح من الحديث الشريف ،لكن وجود الأحاديث الموضوعة ،لا ينتقص من المكانة البينة التي أولاها رسول الله صلى الله علية وآله وسلم لبيت المقدس ،وبشراه الأولى بفتحها بعد سنوات قليلة من وفاته ،وبشراه الثانية بفتحها بعد أن تؤخذ من أيدي المسلمين .
روي عن أبي هريرة . قال رسول الله صلى الله علية وآله وسلم:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إخشوشنوا فإن النعم لا تدوم ))
عن معاد بن جبريل قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم

فقال لي يا معاد اتدري ماحق الله على العباد وما حق العباد على الله

قلت الله ورسوله اعلم قال حق الله على العباد ان يعبدوه و لا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله

ان لا يعدب من لايشرك به شيئا قلت يا رسول الله افلا ابشر الناس فقال لا تبشرهم فيتكلوا

اخرجاه في الصحيحين

قالَ رسولُ اللَّهِ ] :
« ثَلاَثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ يَومَ القيامَةِ و يَنْظرُ إليهم ولا يزُكِّيهمْ ولهمْ عذابٌ أليمٌ : المُسْبِلُ
إِزَارَهُ، والمنَّانُ الذي لا يُعْطِي شيئًا إِ مَنَّهُ، والمُنفقُ سِلْعَتَهُ بالحَلِفِ الكَاذبِ 1(» ( .
2 قال رسول ا ] :
« ثَلاَثَةٌ لا يَنظرُ اللهُ إليهمْ يَومَ القيامَةِ : العَاقُّ لوالديهِ، والمرأةُ المترجِّلَةُ المتشبِّهةُ بالرِّجالِ،
والدَّيَّوثُ. وثلاثَةٌ لا يدخلونَ الجنَّةَ : العاقُّ لوالديهِ، والمدمنُ الخمرَ، والمنَّانُعن عبد الله بن
مسعود رضي الله عنه
قال: سألت النبي § أي
العمل أحب إلى الله؟ قال :§
»الصلاة على وقتها «، قلت: ثم
أي؟ قال: »برُّ الوالدين «، قلت:
ثم أي؟ قال: »الجهاد في سبيل
الله .« بما أَعطَىo0


قالَ رسولُ اللَّهِ ] :
« ثَلاَثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ يَومَ القيامَةِ و يَنْظرُ إليهم ولا يزُكِّيهمْ ولهمْ عذابٌ أليمٌ : المُسْبِلُ
إِزَارَهُ، والمنَّانُ الذي لا يُعْطِي شيئًا إِ مَنَّهُ، والمُنفقُ سِلْعَتَهُ بالحَلِفِ الكَاذبِ 1(» ( .
2 قال رسول ا ] :
« ثَلاَثَةٌ لا يَنظرُ اللهُ إليهمْ يَومَ القيامَةِ : العَاقُّ لوالديهِ، والمرأةُ المترجِّلَةُ المتشبِّهةُ بالرِّجالِ،
والدَّيَّوثُ. وثلاثَةٌ لا يدخلونَ الجنَّةَ : العاقُّ لوالديهِ، والمدمنُ الخمرَ، والمنَّانُعن عبد الله بن
مسعود رضي الله عنه
قال: سألت النبي § أي
العمل أحب إلى الله؟ قال :§
»الصلاة على وقتها «، قلت: ثم
أي؟ قال: »برُّ الوالدين «، قلت:
ثم أي؟ قال: »الجهاد في سبيل

الله .« بما أَعطَىo0قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان هده القبور مملوءة ظلمة على اهلها وان الله عزوجل
ينورها لهم بصلاتى عليهم)

سئل النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن خير النساء فقال:
( التي تطيع إذا أمر , وتسر إذا نظر , وتحفظه في نفسها وماله ) رواه احمد والحاكم

قال صلى الله عليه وسلم : ( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار )

رضى الله عنه قال : قال النبى صلى الله عليه وسلم من قال حين يصبح او حين يمسى: اللهم انت ربى لا اله الا أنت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أبوء لك بنعمتك على ، وأبوء بذنبى ، فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا انت .فمات من يومه او ليلته دخل الجنة). (الامام احمد أبو دواد ).
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم - بدا الاسلام غريبا و سيعود كما بدا غريبا فطوبى للغرباء - رواه مسلم


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله :
من يأخذ عني هذه الكلمات فيعمل بهن أو يُعلِّم
من يعمل بهن؟ فقال أبو هريرة: قلت: أنا يا رسول
الله فأخذ بيدي فعدّ خمسًا فقال:

1. اتّقِ المحارم تكن أعبد الناس.

2. وارضَ بما قسم الله لك تكن أغنى الناس.

3. وأحسن إلى جارك تكن مؤمنًا.

4. وأحبَّ للناس ما تُحبّ لنفسك تكن مسلمًا.

5. ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب".

6. الوصية بذكر الله بعد الصلاة


حدثنا ‏ ‏عبد السلام بن مطهر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عمر بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏معن بن محمد الغفاري ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن الدين يسر ولن ‏ ‏يشاد ‏ ‏الدين أحد إلا ‏ ‏غلبه ‏ ‏فسددوا ‏ ‏وقاربوا ‏ ‏وأبشروا واستعينوا ‏ ‏بالغدوة ‏ ‏والروحة ‏ ‏وشيء من ‏ ‏الدلجة ‏


عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad الذي

يقرأ القران وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة, والذي يقرأ القران ويتتعتع فيه

وهو عليه شاق له أجران). أخرجه البخاري.


قال صلى الله عليه وسلم:"أن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي

سورة تبارك" (الترمذي)
عن ثوبان بن بجدد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :من عاد مريض لم يزل في خرفه الجنه قالوا :يا رسول الله ماهي خرفه الجنه قال:جنهاها


صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :اما يخشى احدكم اذا رفع راسه قبل الامام جعل الله راسه راس حمار اويجعل صورته صوره حمار

وقال الرسول :لايدخل الجنه نماما

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , أن النبي صلى الله عليه وسلم قالSadإن الله

يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين).أخرجه مسلم.
عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: ( إن الحلال بين ، وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب) رواه البخاري

عن أبي يحيى صهيب الرومــي رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص):
عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير, وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له , وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله :
من يأخذ عني هذه الكلمات فيعمل بهن أو يُعلِّم
من يعمل بهن؟ فقال أبو هريرة: قلت: أنا يا رسول
الله فأخذ بيدي فعدّ خمسًا فقال:

1. اتّقِ المحارم تكن أعبد الناس.

2. وارضَ بما قسم الله لك تكن أغنى الناس.

3. وأحسن إلى جارك تكن مؤمنًا.

4. وأحبَّ للناس ما تُحبّ لنفسك تكن مسلمًا.

5. ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب".

6. الوصية بذكر الله بعد الصلاة


قال الرسول صلي الله عليه وسلم
>>> ليس منا من دعا الي عصبيه وليس منا من قاتل على عصبيه وليس منا من مات على عصبيه<<<<
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد
ابن عمر رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قالSadلا حسد إلا

في اثنين: رجل اتاه الله القران, فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار, ورجل آتاه الله

مالآ, فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار). أخرجه البخاري.


عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad إن

الذي ليس في جوفه شئ من القران كالبيت الخرب).أخرجه الترمذي.

_ عن عبد الله

بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما , عن النبي صلى الله عليه وسلم قالSadيقال

لصاحب القران: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا , فإن منزلتك عند آخر آية

تقرؤها).أخرجه الترمذي.

‏الحميدي عبد الله بن الزبير ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد الأنصاري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏محمد بن إبراهيم التيمي ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏علقمة بن وقاص الليثي ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏على المنبر ‏
‏قال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏ ‏أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ‏


عن النواس بن سمعان رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه

وسلم يقول Sad يؤتى يوم القيامة بالقران وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه

سورة البقرة وآل عمران , تحاجان عن صاحبهما ). أخرجه البخاري.



عن عبد الله بن عمروبن العاص سمعت رسول الله يقول :
إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا . (البخارى )

قال تعالى :' وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين 'ة


روي أن سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه كان يصلي في بستانه ذات يوم ورأى طيرا يخرج

من بين الشجر فتعلقت عيناه بالطائر حتى نسي كم صلى, فذهب إلى الطبيب يبكي ويقول :

(( يا رسول الله , إني انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيت كم صليت ,

فإني أجعل هذا البستان صدقة في سبيل الله ..

فضعه يا رسول الله حيث شئت لعل الله يغفر لي ))ة


وهذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول : ة

إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة ,

فقيل له : كيف ذلك؟

فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها



ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :ة

إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة!!ة

قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها



ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : ة

يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون , ة

وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان !!!!!!! ة

فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنا ؟؟؟


ويقول الإمام الغزالي رحمه الله : ة

الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ,

ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا ،ة

سئل كيف ذلك ؟؟؟ فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه ,ة

وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا ....ة


فأي سجدة هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


النبي يقول : (( وجعلت قرة عيني في الصلاة)) ة


فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك؟؟؟؟

وهل اشتقت مرة أن تعود سريعا إلى البيت كي تصلي ركعتين لله؟؟؟

هل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله؟؟؟؟؟؟



وانظر إلى الرسول ... ء

كانت عائشة رضي الله عنها تجده طول الليل يصلي وطول النهار يدعو إلى الله تعالى فتسأله :

يا رسول الله أنت لا تنام؟؟

فيقول لها (( مضى زمن النوم )) ويدخل معها الفراش ذات يوم حتى يمس جلده جلدها...

ثم يستأذنها قائلا: (( دعيني أتعبد لربي )) ... ء

فتقول : والله إني لأحب قربك .... ولكني أؤثر هواك

ويقول الصحابة : كنا نسمع لجوف النبي وهو يصلي أزيز كأزيز المرجل من البكاء؟؟؟؟؟؟؟؟


وقالوا .. لو رأيت سفيان الثوري يصلي لقلت : يموت الآن ( من كثرة خشوعه )؟؟؟



وهذا عروة بن الزبير (( واستمع لهذه)) ابن السيدة أسماء أخت السيدة عائشة رضي الله

عنهم ... أصاب رجله داء الأكلة ( السرطان ) فقيل له : لا بد من قطع قدمك حتى لا ينتشر

المرض في جسمك كله , ولهذا لا بد أن تشرب بعض الخمر حتى يغيب وعيك . فقال : أيغيب

قلبي ولساني عن ذكر الله ؟؟

والله لا أستعين بمعصية الله على طاعته .ة

فقالوا : نسقيك المنقد ( مخدر)ة

فقال : لا أحب أن يسلب جزء من أعضائي وأنا نائم ,ة

فقالوا : نأتي بالرجال تمسكك ,

فقال : أنا أعينكم على نفسي .

قالوا : لا تطيق .

قال : دعوني أصلي فإذا وجدتموني لا أتحرك وقد سكنت جوارحي واستقرت فأنظروني حتى أسجد ,

فإذا سجدت فما عدت في الدنيا , فافعلوا بي ما تشاؤون !!!ة

فجاء الطبيب وانتظر, فلما سجد أتى بالمنشار فقطع قدم الرجل ولم يصرخ بل كان

يقول : ... لا إله إلا الله ...ة

رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا ... ة

حتى أغشي عليه ولم يصرخ صرخة ,,

فلما أفاق أتوه بقد مه فنظر إليها

وقال : أقسم بالله إني لم أمش بك إلى حرام ,

ويعلم الله , كم وقفت عليك بالليل قائما لله...

فقال له أحد الصحابة : يا عروة .... أبشر ... جزء من جسدك سبقك إلى الجنة

فقال : والله ما عزاني أحد بأفضل من هذا العزاء



وكان الحسن بن علي رضي الله عنهما إذا دخل في الصلاة ارتعش واصفر لونه ...

فإذا سئل عن ذلك قال : أتدرون بين يدي من أقوم الآن ؟؟؟؟؟!!!!!ة



وكان أبوه سيدنا علي رضي الله عنه إذا توضأ ارتجف فإذا سئل عن ذلك قال :ة

الآن أحمل الأمانة التي عرضت على السماء والأرض والجبال

فأبين أن يحملها وأشفقن منها ..... وحملتها أنا


وسئل حاتم الأصم رحمه الله كيف تخشع في صلاتك ؟؟؟

قال : بأن أقوم فأكبر للصلاة .. وأتخيل الكعبة أمام عيني ..

والصراط تحت قدمي ,, والجنة عن يميني والنار عن شمالي ,,

وملك الموت ور ائي ,, وأن رسول الله يتأمل صلاتي وأظنها آخر صلاة ,

فأكبر الله بتعظيم وأقرأ وأتدبر وأركع بخضوع

وأسجد بخضوع وأجعل في صلاتي الخوف من الله والرجاء في رحمته ثم أسلم ولا أدري

أقبلت أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يقول سبحانه وتعالى :

(( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ))

يقول ابن مسعود رضي الله عنه : لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات ,,

فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا ....

فكنا نخرج ونعاتب بعضنا بعضا نقول:ة

الم تسمع قول الله تعالى
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان في يوم ساله صحابي فقال:من احب الناس بحسن صحابتي؟؟قال الرسول(ص) امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال امك قا ثم من قال ابوووك..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لاتكن امعه تقوول انا مع الناس ان احسن الناس احسنت وان اساؤوا اسئت لكن وطنوا انفسكم ان احسن الناس ان تحسنوا وان اساؤوا ان تجتنبوا اساتهم..

حدثنا ‏ ‏عبد السلام بن مطهر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عمر بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏معن بن محمد الغفاري ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن الدين يسر ولن ‏ ‏يشاد ‏ ‏الدين أحد إلا ‏ ‏غلبه ‏ ‏فسددوا ‏ ‏وقاربوا ‏ ‏وأبشروا واستعينوا ‏ ‏بالغدوة ‏ ‏والروحة ‏ ‏وشيء من ‏ ‏الدلجة ‏



قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه: اغتنم خمسًا قبل خمس:

1. شبابك قبل هرمك.

2. وصحتك قبل سقمك..

3. وغناك قبل فقرك.

4. وفراغك قبل شغلك.

5. وحياتك قبل موتك".

15. كن في الدنيا كأنك غريب

عن أبي عمر رضي الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل". وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك".


قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه: اغتنم خمسًا قبل خمس:

1. شبابك قبل هرمك.

2. وصحتك قبل سقمك..

3. وغناك قبل فقرك.

4. وفراغك قبل شغلك.

5. وحياتك قبل موتك".

15. كن في الدنيا كأنك غريب

عن أبي عمر رضي الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل". وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك".

حدثنا محمد بن كثير قال اخبرنا سفيان قال حدثني سعد بن ابراهيم عن حميد بن عبدالرحمن عن عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال Sad من الكبائر ان يشتم الرجل والديه فقالوا كيف يشتم قال يشتم الرجل فيشتم اباه وامه ).

قالـ الرسول - صلى اللهـ، عليهـ، وسلمـ،- ( خيركمـ، منـ، تعلمـ، القرانـ، وعلمهـ، )

روى ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( إن للصائم عند فطرة دعوة ما تُرد ))
و روى الترمزى بسند صحيح انه صلى الله عليه و سلم قال (( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر و الإمام العادل و المظلوم ))


يستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصوم و لا فرق بين اول النهار و آخرة.
و قال الترمزى (( و لم ير الشافعى بالسواك , أول النهار و آخرة بأساً )) و كان النبى صلى الله عليه و سلم يتسوك و هو صائم .

تاسعا:الإجتهاد فى العبادة فى العشر الأواخر من رمضان

روى البخارى و مسلم عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم (( كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل , و أيقظ أهلة , و شد المئزر )) و فى رواية مسلم (( كان يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيرة )) .


قال تعالى حاثاً على اغتنام هذه الساعات الثمينة بالتسبيح و التهليل :
وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى .
وقال تعالى {وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن الليل فسبحه وأدبار السجود }


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى }[صحيح الترغيب].
وروى البخارى عن ابن عباس رضى الله عنهما , كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أجود الناس , و كان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاة جبريل عليه السلام , و كان يلقاة كل ليلة فى رمضان فيدارسة القرآن فلرسول الله صلى الله عليه و سلم أجود بالخير من الريح المرسلة .
رابعاً:عمرة رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
": عمرة فى رمضان كحجه معى" .( متفق عليه)
كَانَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنْ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدَهُ تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ. [أخرجه البخاري ح (6314)]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad(من يضمن لي مابين لحييه وما مبين فخذيه,اضمن له الجنه))

في ما معنى الحديث

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين



اللهم اشغل جوارحنا بطاعتك.. و قلوبنا بمعرفتك.. و اشغلنا طول حياتنا في ليلنا و نهارنا و الحقنا بالذين تقدموا من الصالحين.. و اتنا ما آتيتهم و ارزقنا ما رزقتهم و كن لنا كما كنت لهم..

سبحانك اللهم و بحمدك .. أشهد أن لا إله إلا أنت .. أستغفرك و أتوب إليك

رُحمَاك رَبُّ العرشِ ذابتْ مُهجَتي

هَبْ لِي بِرَبِـكَ مِيتَـةً تَختارها ..... يَا مَوطِني.. أوَ لَسْتُ مِنْ أبناك



واسمحلي بذكر هذه القصة التي اثرت في شخصيا .. واتمني للجميع الفائده والعضة والعبره منها ..

يروى أنه في زمن النبى عليه أفضل الصلاة والسلام شاب يسمى علقمة
وكان كثير الاجتهاد في طاعة الله في الصلاة والصوم والصدقة فمرض
واشتد مرضه فأرسلت امرأته إلى رسول الله أن زوجي علقمة في النزع
فأردت أن أعلمك يا رسول الله بحاله، فأرسل النبي
عمارا وصهيبا وبلالا وقال : امضوا إليه ولقنوه الشهادة، فمضوا عليه
ودخلوا عليه فوجدوه فى النزع فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله ولسانه لا
ينطق بها فأرسلوا إلى النبي يخبرونه أنه لا ينطق
لسانه بالشهادة، فقال : هل من أبويه أحد حي ؟؟
قيل : يا رسول الله أم كبيرة بالسن.
فأرسل إليها رسول الله وقال الرسول : قل لها إن قدرت على المسير إلى
رسول الله وإلا فقري في المنزل حتى يأتيك.
فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول رسول الله
فقالت : نفسي له الفداء أنا أحق بإتيانه، فتوكأت على عصا وأتت إلى رسول الله فسلمت فرد عليها السلام وقال لها : يا أم علقمة
كيف كان حال ولدك علقمة ؟؟
قالت : يا رسول الله كثير الصلاة وكثير الصيام وكثير الصدقة.
قال رسول الله : فما حالك ؟
قالت : يا رسول الله أنا عليه ساخطة.
قال : ولم ؟


قالت : يا رسول الله يؤثر علي زوجته ويعصينى.


فقال رسول الله : إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة من الشهادة، ثم


قال : يا بلال انطلق واجمع لى حطبا كثيرا.

قالت : يا رسول الله وما تصنع به ؟

قال : احرقه بالنار بين يديك.

قالت : يا رسول الله لا يحتمل قلبي أن تحرق ولدي بالنار بين يدي.

قال : يا أم علقمة عذاب الله أشد وأبقى، فإن سرك أن يغفر الله فارضي

عنه فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته ولا بصدقته ما دمت عليه

ساخطة.

فقالت : يا رسول الله إنى أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرنى من

المسلمين أنى رضيت عن ولدي علقمة.

فقال رسول الله : انطلق يا بلال إليه فانظر هل يستطيع أن يقول لاإله إلا

الله أم لا ؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياء مني فانطلق بلال

فسمع علقمة من داخل الدار يقول لاإله إلا الله.

فدخل بلال وقال : يا هؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة

وإن رضاها أطلق لسانه.

ثم مات علقمة من يومه فحضر رسول الله فأمر بغسله وكفنه ثم صلى

عليه وحضر دفنه، ثم قام على شفير قبره فقال : يا معشر المهاجرين

والأنصار من فضل زوجته على أمه فعليه لعنة الله وملائكته والناس

أجمعين.

لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً إلا أن يتوب إلى الله عزوجل ويحسن إليها

ويطلب رضاها فرضى الله فى رضاها.


جزاك الله الف خير اخي طالب وبإنتضار جديدك المبدع

اللهم اكرمنا برضى أمهاتنا وآبائنا علينا.. اللهم امين

ومن الهدي النبوي الدعاء للمسافرين عند وداعهم ، والوصية بتقوى الله عزوجل ، كما ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يدعو للمسافر بقوله : ( أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك ) رواه الترمذي ، ودعا عليه الصلاة والسلام لأحدهم فقال : ( اللهم اطو له الأرض ، وهوّن عليه السفر ) رواه الترمذي ، وجاء إليه رجل فقال : يا رسول الله ، إني أريد سفرا فزودني ، فقال له : ( زوّدك الله التقوى ، وغفر ذنبك ، ويسر لك الخير حيثما كنت ) رواه الترمذي .

وإذا كان السفر قطعة من العذاب -كما صحّّ بذلك الحديث – فقد جاءت الشريعة بالتخفيف في الأحكام والترخيص في العبادات ، من ذلك قصر الصلاة الرباعية ركعتين والجمع بين الصلاتين ، والفطر إذا شق الصوم، والمسح على الخفين مدة ثلاث أيام بلياليهن ، ولم يحفظ عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه صلّى في أسفاره السنن الرواتب، إلا سنة الفجر والوتر، فإنه لم يكن يدعهما في حضر ولا سفر.

ومن جملة التخفيفات التي حفلت بها السنّة : إباحة الصلاة على الراحلة للمسافر في النفل دون الفريضة ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : " كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به ، يومئ إيماء ، صلاة الليل إلا الفرائض ، ويوتر على راحلته " رواه البخاري .

وبيّن – صلى الله عليه وسلم – أن المسافر يُكتب له أجر ما كان يعمله من عملٍ صالح في حال إقامته ، ، فضلاً من الله ونعمة ، فقال – صلى الله عليه وسلم - : ( إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا ) رواه البخاري .

كما حرص النبي – صلى الله عليه وسلم – على تطبيق مبدأ التكافل في أسفاره ، فكان الناس يتعاقبون في غزواته على ركوب الرواحل عند قلّتها ، كما حصل في غزوة تبوك وغيرها ، وحثّ الموسرين على الإيثار بما فضل من زادهم ومركوبهم ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " بينما نحن في سفر مع النبي - صلى الله عليه وسلم - إذ جاء رجل على راحلة له ، فجعل يصرف بصره يميناً وشمالاً ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له ) ، فذكر من أصناف المال ما ذكر ، حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل " رواه مسلم .


وأرشد النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى إعطاء الراحلة نصيبها من الراحة والغذاء خصوصاً في مواسم الخصب ، حتى تتمكّن من متابعة السير ، كما نهى عن النزول في وسط الطريق فقال : ( إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حظها من الأرض ، وإذا سافرتم في السنة -أيام القحط - فأسرعوا عليها السير ، وإذا عرستم بالليل – أي نزلتم في الليل منزلاً - فاجتنبوا الطريق ؛ فإنها مأوى الهوام بالليل ) رواه مسلم .


قال النبى الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم:

كفارة المجلس أن يقول العبد
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك
(رواه الطبرانى عن ابن مسعود)



صلاة الفجر تشكو من قلة المصلين فيها مع أنها صلاة مباركة مشهوده أقسم الله بوقتها فقال : ((والفجر وليال عشر))الفجر
وقال تعالى : ((أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً ))الاسراء
أخي الحبيب :
كم أجور ضيعتها يوم نمت عن صلاة الفجر كم حسنات ضيعتها يوم سهوت عن صلاة الفجر أو أخرتها كم من كنوز فقدتها يوم تكاسلت عن صلاة الفجر .
صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة.
يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة.
قال صلى الله عليه وسلم ((من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله )). اخرجه مسلم
الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر .
فعن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من صلى الصبح فهو في ذمة الله))رواه مسلم .
نعم إنها ذمة الله ليست ذمة ملك من ملوك الدنيا إنها ذمة ملك الملوك ورب الأرباب وخالق الأرض والسماوات ومن فيها ومن وصف نفسه فقال (( والأرض قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون))الزمر
ذمة الله التي تحيط بالمؤمن بالحماية له في نفسه وولده ودينه وسائر أمره فيحس بالطمأنينه في كنف الله وعهده وامانه في الدنيا والاخرة ويشعر أن عين الله ترعاه .
وإذا العناية لا حظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن أمان
فاستمسك بحبل الله معتصما *** فإنه الركن إن خانتك أركان
اللهم احفظنا بحفظك ورعايتك وكن لنا معينا ومؤيدا وناصراً وكافيا
كن من رجال الفجر, وأهل صلاة الفجر, أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي, الله أكبر, الله أكبر, الصلاة خير من النوم, هبّوا وفزعوا وإن طاب المنام, وتركوا الفرش وإن كانت وثيرًا, ملبين النداء, فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى وهو يقول: ((اللهم اجعل في قلبي نورًا, وفي لساني نورًا, واجعل في سمعي نورًا, واجعل في بصري نورًا, واجعل من خلفي نورًا, ومن أمامي نورًا, واجعل من فوقي نورًا)) فما ظنك بمن خرج لله في ذلك الوقت, لم تخرجه دنيا يصيبها, ولا أموال يقترفها, أليس هو أقرب إلى الإجابة, في السعادة يعيشها حين لا ينفك النور عنه طرفة عين.
صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة:
قال صلى الله عليه وسلم :
((بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ))رواه الترمذي وا بن ماجه


عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

( اقرؤوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).أخرجه مسلم.



عن عائشة رضي الله عنها قالت عن الرسول قال رسول الله صلى الله علية وسلم :لا يكون الرفق في شيى الازانه ولاينزع من شي الاعابه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(دخلت امراة النار في هره حبستها لا هي اطعمتها ولا هي تركتها تاكل من حشاش الارض)
وقوله صلى الله عليه وسلم (اقربكم مني مجلسا يوم القيامة احسنكم خلقا)



قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :-
'من صلى علي في يوم ألف صلاة
لم يمت حتى يبشر بالجنة '

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله
له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه '

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى
عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر
صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استوصوا بالنساء خيرا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء" متفق عليه
****
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء" رواه مسلم.
****
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من شهد الجنازة حتى صلى عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل و ما القيراطان ؟ قال مثل الجبلين العظيمين" متفق عليه
****
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم أخو المسلم , لا يظلمه , ولا يخذله , ولا يحقره , التقوى ههنا , التقوى ههنا , التقوى ههنا , ويشير إلى صدره , بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله" .. رواه مسلم
****
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر , فقال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا , فقال إن الله جميل يحب الجمال , الكبر بطر الحق - أي دفعه ورده - وغمط الناس".. رواه مسلم
قال النبي صلى الله عليه وسلم "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " رواه مسلم
****
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة رضي الله عنها ، وما رأيتها قط ، ولكن كان يكثر ذكرها ، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ، ثم يبعثها في صدائق خديجة، فربما قلت له: كأن لم يكن في الدنيا إلا خديجة، فيقول : (( إنها كانت وكان لي منها ولد )) متفق عليه


قال رسوال الله
ايما امراة استعطرت فمرت على
قوم فشموا ريحها فهي زانيه

اللهم ارحمنا واسترنا وادخلنا الجنه


نحن دائما معك يارسوول الله..
قال صلى الله عليه وسلم :المسلم من سلم اللسان ويده..
نحن نسارع في الخير ....هل تعلم من نحن ..نحن عباد الله..
عن أبي الدرداء، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟" قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال "قل هو الله أحد، تعدل ثلث القرآن".وعن قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء. فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن". رواهما مسلم...
واتمنى كل يوم افيد واستفيد معكم


و قال صلى الله عليه و سلم (يكون في آخر هذه الأمة خسف و مسخ و قذف قيل : يا رسول الله ! أنهلك و فينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا ظهر الخبث)


و قال صلى الله عليه و سلم (ليكونن في هذه الأمة خسف و قذف و مسخ و ذلك إذا شربوا الخمور و اتخذوا القينات و ضربوا بالمعازف)


قال رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم أوصاني ربِّي بِتسْع

ٍ أُوصِيكُم بها

أوصاني بالإخلاصِ في السِّرِّ والعَلانِيَةِ

والعَدْلِ في الرِّضا والغَضَبِ

والقَصْدِ في الغِنى والفَقْرِ

وأنْ أعْفُو عَمَّنْ ظَلَمَني

وأُعطي مَنْ حَرَمَني


‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال سألت ‏ ‏الأعمش ‏ ‏فقال عن ‏ ‏زيد بن وهب ‏ ‏سمعت ‏ ‏حذيفة ‏ ‏يقول ‏
‏حدثنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن الأمانة نزلت من السماء في جذر قلوب الرجال ونزل القرآن فقرءوا القرآن وعلموا من السنة


‏حدثنا ‏ ‏الحميدي عبد الله بن الزبير ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد الأنصاري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏محمد بن إبراهيم التيمي ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏علقمة بن وقاص الليثي ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏على المنبر ‏
‏قال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إنما الأعمال ‏ ‏بال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شاركوني لكتابة 500 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كون نفسك لا تكون اخوك :: تعرف على الدين :: اخوتي في الله-
انتقل الى: